شروحات البرامج

تأسست الدولة السعودية الأولى في سنة

تأسست الدولة السعودية الأولى في سنة

تأسست الدولة السعودية الأولى في سنة 1157ه ومن بعد تفككها بنت الدولة السعودية الثانية والثالثة، حتى وصلت إلى المملكة العربية السعودية التي نعيش في رحاب خيرها وفيما تنشره من قيم العدل والمساواة والأخوة، ومحاولتها الدائمة في توحيد الأمة العربية في ظلال الدين الإسلامي الحنيف، وفي وسط تاريخها العامر نجد أيضًا الدولة السعودية شهدت العديد من الصراعات والحروب كالحرب السعودية اليمنية وحرب الوديعة، وحرب الخليج الثانية وحرب الخوبة، كل هذه الحروب جاءت بعدها انتصارات جعلت الدولة السعودية تزدهر أكثر وتزداد فخرًا وعزة لأن تاريخ السعودية كان ولازال عظيم، يحدثكم موقع موسوعة عنه في هذا المقال.

تأسست الدولة السعودية الأولى في سنة

في ظل التفكك المجتمعي والأخلاقي الذي ساد أراضي شبه الجزيرة العربية مع مطلع القرن الثامن عشر.فكانت شبه الجزيرة عبارة عن إمارات منفصلة كثيرة جدًا وكانت كل إمارة ترغب أن تكون ذات سيادة.

وترغب في أن تحتل باقي الإمارات المجاورة لها مما نتج عدم الاستقرار السياسي.وفي ظل كل هذا كان هناك انهيار في الجانب المجتمعي بسبب انتشار السحر والشعوذة وترك الناس الدين.وتغيبوا عن الحج وأخذوا يتعمقون في أمور السحر وباتوا يمجدون الدجالين مما أدى إلى غياب الأخلاق وانتشار الجريمة والسرقة.

وفي وسط كل هذا الاضمحلال تم قتل الأمير زيد بم مرخان بن وطبان – أمير إمارة الدرعية في عام 1139.

ومن بعده تولى الإمام محمد بن سعود الإمارة وقد قرر أن يجعل منها إمارة قوية تنتشر فيها أحكام الشريعة الإسلامية.وعلى أن تكون هي الإمار ذات السيادة التي ينبع منها تأسيس الدولة السعودية الأولى.

شاهد ايضاً : الشيخ الذي تعاهد مع الامام محمد بن سعود على قيام الدولة السعودية

وقد عمل الإمام محمد بن سعود على مدار 17 عامًا ليبني إمارة قوية مزدهرة ومتطورة.قوية فكريًا وعسكريًا وقد نجح في ذلك وزاع صيت إمارة الدرعية في شبه الجزيرة العربية.

وقد تأسست الدولة السعودية الأولى

في سنة 1157ه أي 1744 ميلاديًا

في الوقت الذي شعر فيه الأمير أنه حان الوقت لإعلان الدولة الأولى.

وقد تحالف مع حاكم الإمارة على أن تكون المهد الذي تنشأ منه الدولة السعودية الأولى ذات القيم.والتي تطبق أحكام الشريعة كما قال الله ورسوله، على أن يكون الأمير محمد بن سعود إمام للمسلمين أجمعين.

السابق
الشيخ الذي تعاهد مع الامام محمد بن سعود على قيام الدولة السعودية
التالي
من فضائل العلم الشرعي

اترك تعليقاً