تعليم

من فضائل العلم الشرعي

من فضائل العلم الشرعي

من فضائل العلم الشرعي، يعد طلب العلم الشرعيّ من أفضل الطاعات والعبادات التي حثّ عليها الشرع الإسلامي، حيث أن المقصود بالعلم الشرعيّ هو كل ما يتعلق بكتاب الله وسنة رسوله “صلّّ الله عليه وسلم”، وقد قال الله تعالى في هذا: {قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ}، كما جاء أيضاً في حديث رسول الله “صلّّ الله عليه وسلّم”: (من يرد الله به خيرًا يفقهه في الدين)،  وحيث جاء على لسان أهل العلم أنّ الله إذا أراد بأحد خيرًا، جعل له نصيب من العلم الشرعيّ، من فضائل العلم الشرعي

العلوم الشرعية

هي مجموعة من العلوم المختصة بالشرع الإسلامي، وقد نشأت هذه العلوم خلال فترات متتالية لتأسيس المدارس الفقهية والمدارس العلمية الأخرى منذ نزل القرآن الكريم على خاتم المرسلين النبي محمد عليه الصلاة والسلام، وقد تطور العلم الشرعي عبر التاريخ بإضافة العلماء المسلمين وتفرع كثيراً إلى علوم متنوعة كثيرة أكثر من أن تُحصر، وقد ألف علماء الإسلام الملايين من الكتب لخدمة العلوم الشرعية عبر أكثر من 1400 سنة. والعلم الشرعي نسبة للشريعة بمعنى: (ما شرعه الله على لسان نبيه من الأحكام).

مصدر الشريعة الإسلامية القرآن والسنة ولإستنباط الحكم من صدره الأصلي لبد أن تكون على دراية بالعلوم المتعلقة بالقرآن والسنة النبوية وأصول الفقه حتى نستنبط الحكم الفقهي في المسألة المعينة.

مثال عل ذلك: في قوله تعالى {وأقيموا الصلاة}، في القرآن أكثر من عشرين آية تأمر بإقامة الصلاة وتمدح المصلين، وليس في القرآن كيفية الصلاة فالسنة مبينة للقرآن ومفصلة له فمعرفة أوقات الصلاة وشروطها وأركانها وواجباتها ومستحباتها غير موجود في القرآن بالتفصيل وإنما مفصلة في صحيح الأحاديث النبوية التي أجمعت الأمة على صحة نقلها وتداولها الفقهاء خلف عن سلف.

ففي وجوب إقامة الصلاة أدلة من الكتاب والسنة وإجماع الأمة وهو علم ضروري أي أنه حتى الكافر يعلم يقينا أن الصلاة واجبة عند المسلمين ضرورة العلم بحرمة الخمر وهذا ما علم بالدين بالضرورة. ليس فيه إجتهاد واستنباط حكم.

شاهد ايضاً : تأسست الدولة السعودية الأولى في سنة

لكن في تكفير تارك الصلاة إختلاف بين فقهاء المسلمين، وسبب ذلك اختلاف ظاهر الأحاديث النبوية الواردة في هذا الباب، فالأحاديث كلها صحيحة ولكن مختلفة ظاهرا ليس حقيقة لأن ليس في السنة تناقض، فهنا يستعمل الفقهاء قواعد تسمى بأصول الفقه ومعرفة اللغة العربية وجمع الأدلة ودراستها.

من فضائل العلم الشرعي

  1. وصف الله العلماء بأنهم أكثر الناس من يخشونه ويخافونه ويودون مرضاته.
  2. رفع الله تعالى من شأن علماء الفقه والشرع الإسلامي ووعدهم بنيل الرفعة في الدنيا والآخرة.
  3. رفع الله تعالى من شأن العلم والعلماء، حيث خصهم وقرن شهادة العلماء بشهادة الله والملائكة.
  4. خص الله عز وجل تقديم العلم على الإيمان، لأن الإيمان الصحيح لا يتحقق إلا بوجود العلم الصحيح.

السابق
تأسست الدولة السعودية الأولى في سنة
التالي
إذا كان ثمن عبوة عصير 2,5 ريال، فما ثمن 6 عبوات من النوع نفسه

اترك تعليقاً